ABOUT US  |  CONTACT US  |  RSS  |  ARCHIVE  |  2024-05-03  |  UPDATED: 1402/11/15 - 18:13:1 FA | AR | PS | EN
Formation of the Federalist Assembly of Afghanistan             Israel launches missile attack on outskirts of Damascus, killing Syrian civilians             ’UK national scandal’: 20,000 mental health patients ’raped, sexually assaulted’ in NHS care             Three US troops killed, dozens injured in drone attack in Syria             Trump says NATO will not come to rescue if US attacked             Ukraine beset by $40m fraud in arms procurement amid war with Russia            US approves sale of F-16 jets to Turkey after Ankara ratifies Sweden’s NATO membership             UNSC to meet to discuss ICJ ruling on Israeli genocide in Gaza             Taliban: Afghanistan Does Not Have Formal Border With Pakistan             Gaza’s major health facility collapses amid Israeli attacks: MSF             Americans to redeploy nuclear weapons in UK amid fears of WW3             Biden makes history: 1st sitting US president sued for complicity in genocide             Trump walks out of courtroom during closing arguments of Carroll’s attorney            US: 3 dead in shooting at Texas apartment complex            US-UK aggression against Yemen risks expansion of war: Iran            


DATE PUBLISHED: 2017/08/10 - 19:22:0
VISIT: 1189
SHARE WITH YOUR FRIENDS

حركة (BDS) الحركة العالمیة لمقاطعة اسرائیل
 حركة (BDS) الحركة العالمیة لمقاطعة اسرائیل

حركة بیدی اس ((BDS اسم مأخوذ من عبارة "Boycott، Divestment، Sanctions" وتعنی هذه الثلاث كلمات مقاطعة، سحب الاستثمارات ومقاطعة اسرائیل، بدأت نشاطاتها عام 2005 من خلال 171 منظمة فلسطینیة غیر ربحیة.

تسعى هذه الحركة من خلال استحداث مؤسسات فعالة غیر ربحیة فی كل من استرالیا، كندا، آمریکا، فرنسا، بریطانیا، الأردن و آفریقا الجنوبیة إلى مقاطعة وحظر الكیان الإسرائیلی على ثلاثة أصعدة اقتصادیة، ثقافیة واكادیمیة.

ومن الأهداف الأخرى لهذه الحركة القضاء على قوة وقدرة الكیان الصهیونی، إنهاء الاحتلال والاستیطان فی الأراضی المحتلة وكذلك الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطینی.

مؤیدی حركة ((BDS تأثروا كثیرا بالفعالیات التحرریة كحركة الحقوق المدنیة فی أمریكا والحركة المناهضة للعنصریة فی جنوب افریقیا. وتُدار حركات المقاطعة هذه فی اغلب الأحیان عن طریق NGO والمجامیع العفویة الشعبیة.

ان التنامی والتوسع الكبیر لهذه الحركة على نطاق العالم وتحدیدا فی الدول الغربیة باتت تشكل قلق واضطراب رئیسی ل"اسرائیل" وكذلك زادت من مخاوف هذا الكیان. أضاف الغطاء الترویجی والإعلانی لهذه الحركة المتنامیة مخاوف مضاعفة للكیان الإسرائیلی خاصة وان هذه الحركة تُدعم من قبل وسائل إعلام غربیة مختلفة ومؤثرة فی الساحة الإعلامیة. ساهمت هذه العملیة التصاعدیة الإعلانیة فی زیادة شُهرة الحركة وشعبیتها وأهدافها وتسعى من خلال هذا الطریق إلى استقطاب أشخاص كُثُر وتوسیع مستوى التأثیر فی هذا المجال.

ویرى أستاذ المحاماة فی جامعة‌هارفارد "آلان دیرشوتز" ان الحركة العالمیة لمقاطعة "اسرائیل" ستمثل تهدید استراتیجی خطیر على الكیان الصهیونی فی المستقبل. وقال "آلان" فی مؤتمر الأمن "هرتزلیا" فی اشارة الى الخطر الذی تشكله الحركة العالمیة للمقاطعة: هذه المقاطعة فی طریقها لاستبدال قادة المستقبل فی امریكا إلى أعداء للكیان الإسرائیلی. وأضاف إن كل ما یتسبب بفقدان الدعم الأمریكی لإسرائیل یُعتبر تهدیدا امنیا. وتوقع فی كلمته وصول حركة المقاطعة الى مرحلة من القوة بحیث إذا أراد الاسرائیلیون والفلسطینیون توقیع معاهدة سلام بینهما، فلن یسمح بذلك جماهیر الحركة. ویعتقد أن هذه الحركة وضعت مشروعیة إسرائیل فی موضع التساؤل.

وفیما یخص المقاطعة والحظر الذی تفرضها الحركة هی على النحو التالی:

1- حظر اقتصادی من قبل البی دی اس على الكیان الصهیونی

تهدف الحركة من خلال الحظر الاقتصادی على الكیان الصهیونی الى فرض حظر على الشركات الداعمة للكیان الصهیونی الغاشم لغرض تنظیم حملة منظمة من صفقات المقاطعة الاقتصادیة. تُسرّع هذه الشركات الدولیة التی تشارك كمقاول فی بناء المستوطنات الاسرائیلیة الغیر قانونیة، من عبور الكیان الاسرائیلی من القوانین الدولیة وانتهاكات حقوق الانسان، وتقدم لها نوعا ما المعونة من خلال هذا العمل. هذه الحملة وبمساعیها الحثیثة واعلاناتها المكثفة قطفت ثمارها واجبرت بعض الشركات الى قطع صفقاتهم ومعاملاتهم الاقتصادیة مع "اسرائیل".

وبعد موجة الانتقادات التی طالت شركات أوروبیة كبرى ك(Veolia) و(Orange ) و(CRH) بتهمة التعاون مع انتهاكات "اسرائیل" لحقوق الانسان، أرغمت هذه الشركات على وقف وقطع علاقاتها الاقتصادیة مع

هذا الكیان. مقاطعات حركی بیدی اس كان لها صدى وتأثیر واسع على الشركات الاسرائیلیة.

شركة کارمل اغرکسکو (Carmel Agrexco) اكبر وأضخم شركة اسرائیلیة للتصدیر الزراعی، اضطرت بعد فرض حصار اقتصادی على هذه الشركة، على إجبار الفلاحین الاسرائیلیین الى تصدیر منتوجاتهم الزراعیة عن طریق شركات أخرى.

2- حصار علمی وأكادیمی ضد الكیان الصهیونی

شركة بیدی اس وضمن حصارها الثقافی ضد الكیان الصهیونی، وسّعت بعض انشطتها لتشمل بذلك مقاطعة المؤسسات الاسرائیلیة. حالیا وبعد المساعی المبذولة من قبل حركة بیدی اس، تضامنت الكثیر من المؤسسات والمنظمات الاكادیمیة والنقابات والاتحادات الطلابیة الى جانب آلاف المراكز العلمیة من جمیع انحاء العالم مع حملة المقاطعة الاكادیمیة والجامعیة للكیان الغاصب.

مقاطعة الجامعات الاسرائیلیة من قبل النقابات الجامعیة فی انحاء العالم قوبلت بترحیب كبیر ودعم من الكثیر كجمعیة دراسات امریكا، جمعیة دراسات المرأة ورابطة الأدب الافریقی. و واكبهم فی ذلك أیضا اتحاد المعلمین فی ایرلندا، اتحاد الناطقین بالفرنسیة فی بلجیكا (FEF)، الاتحاد الوطنی لطلاب (NUS) فی انجلترا، المجلس التمثیلی الطلابی لجامعة قطر (QUSRB) ونقابة عمال طلاب الدراسات العلیا فی جامعة نیویورك.

مع وجود دعم وحمایة من قبل جمعیة دراسات امریكا من المقاطعة الاكادیمیة لاسرائیل، الّا ان الدعم العام لعملیات المقاطعة فی امریكا جوبهت بمخالفات حكومیة تُصعب هذا الأمر، بالشكل الذی حدث مؤخرا حیث بعد ان صوتت هذه الجمعیة بالإجماع الساحق على دعمهم لفلسطین، تعرضت الجمعیة الى تهدیدات كثیرة من خلال امتثالها الى الاجراءات القانونیة التی قد تُتخذ علیها، وهذا وحده یبین مدى حمایة واسناد امریكا للإجراءات التعسفیة والغیر إنسانیة لإسرائیل.

3- حصار علمی واكادیمی ضد الكیان الصهیونی

وفی هذا الإطار طالبت حركة بیدی اس من جمیع الناشطین فی المجال الثقافی كالاتحادات والنقابات الدولیة الى مقاطعة جمیع الفعالیات، العقود والمشاریع الفنیة والثقافیة التی تتعلق بإسرائیل سواء بشكل مباشر أم غیر مباشر. كما طلبت أیضاً من المهرجانات والكرنفالات الدولیة إلى قطع جمیع الامدادات المالیة المتعلقة بإسرائیل أو بالأشخاص التابعین لها. والتحق آلاف الفنانین والناشطین فی المجال الفنی والثقافی من جمیع انحاء العالم بالقسم الثقافی من مقاطعة "اسرائیل". ووقع الآلاف من الفنانین والفعالین الثقافیین على البیان العام لمقاطعة "اسرائیل" ثقافیا.

فی عام 2015 وقّع اكثر من ألف شخصیة ثقافیة فی بریطانیا على بیان الالتزام بالمقاطعة الثقافیة لإسرائیل. وبدأت المبادرات المتعلقة بحركة بیدی اس فی مونترال (كندا)، ایرلندا، افریقیا الجنوبیة، سویسرا، لبنان، أمریكا والعدید من الدول الأخرى. ومن الوجوه المعروفة والمشهورة على الصعید الثقافی والذین تضامنوا مع المقاطعة الثقافیة لإسرائیل هم: ستیفان هسل المشارك فی الاعلان العالمی لحقوق الانسان، جاك د، روجر واترز، طالب کولی، جون برغر، آراند هوت روی، ایین بانك، جودیت باتلر، جونات دیاز، ناومیکلین، کن لاج، آلیس واکر، آنجیلا دیفیس، میرا نایر، مایك لی واسماء اخرى.

وفی النهایة یمكن القول ان من اسباب التمدد والتوسع على مستوى العالم لهذه الحركة هو كونها سلمیة لأن حركة بیدی اس لا تدعو الناس الى حمل السلاح والتصدی عسكریا لإسرائیل انما تطالبهم بالمساهمة مالیا لتحقیق أهدافهم المنشودة. ومن خلال هذه الرؤیة یمكن القول ان حركة بیدی اس تحقق اهدافها من خلال القوة الناعمة. فی النتیجة عندما نرى "اسرائیل" تنظر الى حركة المقاطعة على انها تشكل تهدید عسكری علیها، فإنه سیكون تبریر غیر منطقی من قبل الجمیع.

من جانب آخر تستوعب حركة المقاطعة معانات جمیع الفلسطینیین وترى بوجوب تساوی حقوق جمیع الفلسطینیین. وتبین الاحصائیات والاستفتاءات ان 86% من الفلسطینیین یرحبون ویدعمون هذه الحركة.

كذلك وسعة انتشار الحركة واحتوائها على خطة عمل شاملة وواضحة من الخصائص الاخرى لهذه الحركة وایضا تضع بین یدی كل من یقطن فی هذا العالم من المهتمین بالقضیة الفلسطینیة والحائرین بمسیر لهذه القضیة، استراتیجیة دقیقة تمكّنهم من السیر بوضوح وتحقیق الهدف المبتغى.

یجب الإشارة إلى أن الداعمین لمقاطعة البضائع الاسرائیلیة یزدادون یوما بعد یوم وهذا ما یدل على التوسع المتزاید لهذه الحركة إذ أظهرت الاستطلاعات المؤخرة فی أمریكا وانجلترا أن 40 بالمئة من البریطانیین و33 بالمئة من الأمریكیین یرون مقاطعة الكیان الصهیونی وفرض عقوبات علیها أمر مقعول جدا.

 

 

LINK: https://www.ansarpress.com/english/7961


TAGS:






*
*

*



SEE ALSO

Federalism in Afghanistan: Opportunities and Challenges


Hamas has self-reliantly opposed the three giant intelligence agencies of the world!


Gaza Field Executions New Page in Israel Crimes Book


Lest we forget: Christmas, Gaza genocide and the Israeli occupation


What’s behind Netanyahu Declaring War on Palestinian Authority?


The Zionist ‘right to defend itself’ is a license to oppress, kill Palestinians


With Netanyahu Struggling in Gaza Quagmire, Gaps Deepen inside His Cabinet


How the Zionist entity sought to make colonial myth of ’terra nullius’ a reality


Factbox: Israeli genocidal war on Gaza – What has happened so far?


Taliban De-Persianizing Afghanistan Culture: Roots and Ramifications





VIEWED
MOST DISCUSSED




POLL

Modi, Merkel Discuss Afghanistan, Radicalisation And Terrorism

SEE RESULT


LAST NEWS

Federalism in Afghanistan: Opportunities and Challenges

Formation of the Federalist Assembly of Afghanistan

Israel launches missile attack on outskirts of Damascus, killing Syrian civilians

’UK national scandal’: 20,000 mental health patients ’raped, sexually assaulted’ in NHS care

Three US troops killed, dozens injured in drone attack in Syria

Trump says NATO will not come to rescue if US attacked

Ukraine beset by $40m fraud in arms procurement amid war with Russia

US approves sale of F-16 jets to Turkey after Ankara ratifies Sweden’s NATO membership

UNSC to meet to discuss ICJ ruling on Israeli genocide in Gaza

Taliban: Afghanistan Does Not Have Formal Border With Pakistan

Gaza’s major health facility collapses amid Israeli attacks: MSF

Americans to redeploy nuclear weapons in UK amid fears of WW3

Biden makes history: 1st sitting US president sued for complicity in genocide

Trump walks out of courtroom during closing arguments of Carroll’s attorney

US: 3 dead in shooting at Texas apartment complex

US-UK aggression against Yemen risks expansion of war: Iran

Yemen directly hits US warship with ballistic missile

Hamas has self-reliantly opposed the three giant intelligence agencies of the world!

President Raeisi calls for UN reform, says body unable to end Gaza genocide

Pedram: The Abduction of Hazara and Tajik Women Recalls the Crimes of Abdur Rahman

Special envoys from G7 countries discuss Afghanistan in London meeting

Turkish lawmakers open debate over Sweden’s NATO membership

UN agency says over half a million Palestinians face ‘catastrophic hunger’ in Gaza

Palestinian Islamic Jihad: Al-Maghazi operation proved defeat of Israeli regime in Gaza war

European support for Israel damaging energy security on the continent, report says

Pakistan Army Kills Seven ‘Terrorists’ Near Afghan Border

Israel kills at least 190 people in Khan Younis in 24 hours

UNAMA report: 49 Hazara community members killed in Afghanistan in three months

India’s Modi inaugurates Hindu temple on site of razed mosque ahead of elections

US 2024 election: DeSantis drops out of Republican presidential race, backs Trump

Survivors of Russian charter flight crash transferred to Kabul

Iran’s anti-terror strikes ‘clear message’ to certain recipients: Foreign Ministry

Ethnic mass killings in one Sudan city last year left up to 15,000 dead: UN report

Iran says reserves right to avenge Israel’s assassination of IRGC advisors

Rocket barrage targets Ain al-Asad base housing US forces in western Iraq

Lebanese media: Israeli drone kills 2 Hamas members in southern Lebanon

Five IRGC advisors assassinated in Israeli aggression on Syria

Pakistan recalls ambassador from Tehran

Iraqi PM stresses to NATO chief ending of foreign troops

UN chief reiterates call for immediate ceasefire in Gaza


MEDICAL NEWS


ANSAR PRESS ©  |  ABOUT US  |  CONTACT US  |  MOBILE VERSION  |  LINKS  |  DESIGN: Negah Network Co.
All right reserved. Use this website by mentioning the source (link) is allowed. فروشگاه اینترنتی نعلبندان